قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن مجلس الشيوخ الإيطالي صوّت بمنح الجنسية الإيطالية للناشط المصري باتريك جورج زكي الذي تحتجزه القاهرة منذ أكثر من عام في محاولة منهم للضغط على نظام الانقلاب للافراج عنه و اخلاء سبيله.
وجاء القرار النيابي الإيطالي بعدما تبنى اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الإيطالي  -منح الناشط المعتقل حاليا بسجون الانقلاب الجنسية- عريضة تطالب بمنح باتريك زكي الجنسية الإيطالية استثنائيًا، وقعها أكثر من 200 ألف مواطن إيطالي.
فاتخذ "الشيوخ الايطالي" باغلبية 208 أصوات، قرارا بتفويض الحكومة القيام بالمشاورات لمنح السجين المصري الجنسية الإيطالية، ودعمه حتى يحصل على حريته.
وقال مدير مركز القاهرة لحقوق الإنسان إن "جلسة مجلس الشيوخ الايطالي لاتخاذ قرار بشأن منح باتريك زكي الجنسية هي في جوهرها جلسة محاكمة سياسية لنظام السيسي، وكاشفة عن انهيار سمعة القضاء المصري. خاصة أنها تسبق بأسبوعين محاكمة المتهمين بتعذيب وقتل چوليو ريچيني في مصر، التي يحاكم فيها بشكل غير مباشر: السيسي والنيابة المصرية".
وأضاف بهي الدين حسن "السيسي سيدخل التاريخ باعتباره الذي حول مصر لسجن كبير، التحرر منه إما بالهجرة أو بالحصول علي جنسية أخري! باتريك زكي".
وباتريك جورج زكي من طلاب الحقوق بالمنصورة ، وهاجر
لدراسة الماجيستير في الجامعات الإيطالية (جامعة بولونيا)، ولدى نزوله إجازة إلى مصر قبل نحو عام ونصف العام رهن الحبس الاحتياطي بعدما اعتقلته داخلية الانقلاب من المطار.