أفادت شبكة "سي إن إن"، الإثنين، أن “السلطات الأمريكية حذفت، بصورة غامضة، أسماء 3 أشخاص من قائمة المسئولين عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، التي نشرتها مؤخراً وكالة الاستخبارات المركزية “CIA”.

والأسماء التي تم حذفها بحسب الشبكة، هي “عبدالله محمد الحويريني” الذي لم يكن في السابق مدرجا على قائمة المتهمين بقتل خاشقجي، بالإضافة إلى كل من “ياسر خالد السالم” و”إبراهيم السالم”.

وأوضحت الشبكة أن النسخة الأولى من تقرير الاستخبارات، حُذفت بعد وقت قليل من نشرها الجمعة، واستبدلت بقائمة أزيلت منها الأسماء الثلاثة المذكورة.

ونقلت "سي إن إن" عن متحدث باسم الاستخبارات القومية الأمريكية “ODNI” (لم تسمّه) قوله لقد "وضعنا وثيقة معدلة على الموقع الإلكتروني لأن النسخة الأصلية تضمنت بالخطأ 3 أسماء من المفترض أن لا يتم ضمهم بتقرير مقتل خاشقجي".

وقبل تعديلها، ذكرت النسخة الأولى من التقرير الأمريكي: "نخلص بثقة كبيرة إلى أن الأفراد التالية أسماؤهم شاركوا أو أمروا أو كانوا متواطئين أو مسؤولين عن قتل خاشقجي نيابة عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لكن لا يُعرف ما إذا كان هؤلاء الأفراد كانوا على علم مسبق بأن العملية ستؤدي إلى قتل خاشقجي أم لا:

1- سعود القحطاني

2 – ماهر مطرب

3- نايف العريفي

4 – محمد الزهراني

5 – منصور أباحسين

6- بدر العتيبة

7- عبد العزيز الحساوي

8- وليد عبدالله الشهري

9- خالد العتيبة

10- ذعار الحربي

11- فهد شهاب البلوي

12- مشعل البستاني

13 – تركي الشهري

14- مصطفى المدني

15- سيف سعد

16- أحمد عسيري

17- عبدالله محمد الحويريني

18- ياسر خالد السالم

19- إبراهيم السالم

20- صلاح الطبيقي

21- محمد العتيبي

وفي 26 فبراير الجاري، قدّر تقرير للاستخبارات الأمريكية أن ولي العهد السعودي “وافق على اعتقال أو قتل خاشقجي”.

كما قررت الإدارة الأمريكية حظر منح تأشيرات دخول للولايات المتحدة لـ76 سعوديا ضالعين في تهديد سعوديين بالخارج، ضمن سياسة جديدة باسم “حظر خاشقجي”، بجانب فرض عقوبات جديدة على مسؤولين، بينهم العسيري.

ويُنتظر أن يُصدر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الإثنين، إعلانا يتعلق بالسعودية، عقب صدور التقرير وفرض العقوبات.