قال مستشار رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي إن الشعب التركي يرى الرئيس المصري الشهيد محمد مرسي رمزا وقدوة للثبات والنضال السلمي والمواقف النبيلة.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر افتراضي نظمته مؤسسة "مرسي الديمقراطية" بعنوان "10 سنوات على يناير.. مرسي في قلب الثورة"، أمس الخميس.

وأكد "أقطاي" أن الشعب التركي وقيادته استلهما من روح مرسي "القوة لمجابهة انقلاب 15 يوليو 2016)، الذي تعرضنا له وكان الواقع المصري والرئيس مرسي حاضرا لنا في مشهد الانقلاب".

وأردف: "الملايين من الشعب التركي والعالم يرونه زعيما مناضلا يستحق الإشارة والتتويج، حتى أسس الأحرار بالعالم الكثير من المؤسسات تحمل اسمه في ذاكرة الشعوب ليكون قدوة للأجيال القادمة".

وتابع: "لن ننسى مواقف الشهيد مرسي من قضايا العدالة في سوريا واليمن وليبيا، وموقفه من قضية فلسطين، وسعيه لتقدم بلده وصناعة نهضة قوية ومواجهة الفساد في مصر".

وشدد على أن "ثورة يناير، ألهمت العالم روح النضال والحرية، ولا يمكن ذكر يناير دون ذكر واحد من مكتسباتها الذي اعتقل بسببها وتمسك بمبادئها، الشهيد مرسي".

والإثنين الماضي، حلت الذكرى العاشرة للثورة المصرية التي اندلعت شرارتها الأولى في 25 يناير) 2011، وأطاحت عقب 18 يوما بنظام الرئيس الراحل حسني مبارك (1981-2011).