اقتحم قطعان همج صهاينة صباح اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة أمنية مشددة. وأمّنت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة لهم أثناء اقتحامهم باحات الأقصى، وتجولهم بداخله تجولا استفزازيا حتى خروجهم من باب السلسلة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس أن 72 من قطعان همج صهاينة اقتحموا الأقصى خلال الفترة الصباحية، بالإضافة لـ5 من عناصر مخابرات الاحتلال. وأوضحت أنهم حاولوا أداء طقوس تلمودية بالمسجد، وتحديدًا بالجهة الشرقية منه، ما أثار استفزاز الحراس.

اقتحامات واعتقالات
وشنت قوات الاحتلال الصهيوني، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واقتحامات لمناطق مختلفة بالضفة المحتلة تخللها اعتقال عدد من المواطنين.
ففي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر حمزة العلامي (27 عاما)، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته في بلدة بيت أمر شمال المدينة.
وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين، محمد إبراهيم عبيات (42 عاما)، أنس عدنان ملش (25 عاما)، وسام يوسف بداونة (20 عاما)، ومصطفى قنيص بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.
وأضافت مصادر محلية، أن مواجهات اندلعت في منطقة الدوحة ببيت لحم؛ إثر اقتحام قوات الاحتلال للمنطقة، وإطلاقها قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وفي القدس المحتلة، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في قرية العيسوية وبلدة سلوان ومخيم قلنديا. وقالت مصادر محلية، إنّ قوات الاحتلال اقتحمت عدة منازل في قرية العيسوية، واعتقلت شبانًا، عرف منهم نصر الله محمود محمود، وتاج محيسن. واقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال المدينة المقدسة، واعتقلت الشابين مصطفى مطير وأسامة حمد. واعتقلت شرطة الاحتلال الفتية محمود مهند عودة، وسلطان سامر سرحان من حي بئر أيوب ببلدة سلوان.

وفي جنين، اقتحم جنود الاحتلال منزل الأسير نظمي أبو بكر في بلدة يعبد، وأغلقوا غرفة الأسير بالباطون، وانتشروا في حي السلامة وعلى أسطح المنازل، وشوهدت طائرة تحلق في سماء البلدة. وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم، الأسير المحرر ثائر عامر بعد مداهمة منزله في "كفر قليل" قبل انسحابها من البلدة.

معاناة الأسيرات
من ناحية أخرى قالت هيئة شئون الأسرى والمحررين، إن 39 أسيرة بمعتقل "الدامون" يعانين أوضاعا معيشية واعتقالية قاسية للغاية.

وأضافت الهيئة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن الأسيرات قدمن منذ فترة عدة مطالب لإدارة المعتقل لتحسين ظروفهن المعيشية.
ومن بين أبرز المطالب إزالة كاميرات المراقبة من ساحة الفورة، والسماح لهن بإجراء مكالمات هاتفية مع الأهل، في ظل انقطاع الزيارات حاليا بادعاء ظروف "كورونا"، وإيجاد حل لقسم المعبار بسجن "الشارون"، حيث تحتجز فيه الأسيرات الموقوفات والمعتقلات حديثا بظروف سيئة ولا إنسانية، وإصلاح المرافق التالفة في القسم، خاصة ساحة الفورة، وطلاء أرضيتها بمادة مناسبة لمنع التزحلق.

وأعربت الهيئة عن قلقها من تدهور الأوضاع في مختلف معتقلات الاحتلال، في ظل استمرار الإجراءات القمعية والتنكيلية التي تنتهجها إدارة السجون بحق الأسرى والأسيرات على مختلف الأصعدة.