أصدرت وزارة الأوقاف والشئون الدينية الفلسطينية، قرارًا  اليوم السبت، بفتح مساجد في عدد من محافظات قطاع غزة، بعد أكثر من شهر على إغلاقها، ضمن إجراءات منع تفشّي كورونا.

ويبدأ تفعيل القرار بداية من فجر غد الأحد في محافظات الوسطى ورفح وخانيونس (جنوب)، باستثناء منطقة "حي الأمل" التي ينتشر فيها الفيروس، كما استثنى القرار أيضًا محافظتي غزة والشمال، وذلك لانتشار الإصابات فيها بشكل كبير نسبياً، مقارنة بالمناطق الأخرى، وفق البيان.

وأضافت أن إعادة فتح المساجد سيراعي الإجراءات الوقائية التي نصت عليها وزارة الصحة، لمواجهة وباء كورونا، وسيقتصر على أداء الفرائض فقط، بينما يُمنع إقامة الأنشطة الدينية الأخرى.

وطالبت الوزارة المصلين بالالتزام بإجراءات الوقاية، وارتداء الكمامات داخل المسجد، والمحافظة على التباعد الاجتماعي، والوضوء في المنزل، وإحضار كل مصلٍّ لسجادة الصلاة والمصحف الخاص.

ومنعت الوزارة، في بيانها، أصحاب الأمراض والمناعة الضعيفة من التواجد في المسجد، مؤكدة على رخصة الصلاة في البيوت لهم. وأشارت الوزارة إلى تقليص مدة فتح المسجد، داعية إلى عدم الإطالة بخطبة الجمعة بحيث لا تزيد على 10 دقائق. كما أكدت ضرورة تنظيف المساجد وتهويتها وتعقيمها يوميًا.

وفي 24 أغسطس الماضي، فرضت الحكومة بغزة حظرًا شاملاً للتجوال وإغلاقًا كاملاً، عقب اكتشاف أولى حالات الإصابة بكورونا، داخل المجتمع، فيما خففته لاحقًا بشكل تدريجي.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، فإن إجمالي الإصابات بالقطاع، منذ مارس لماضي، وصل إلى 3298، بينها 22 حالة وفاة.‎