قال نشطاء إن ميلشيات السيسي اقتحمت عدة قرى بمحافظة الجيزة، ومنها "منشية دهشور" و"أم دينار" و"كفر قنديل" و"منشأة القناطر" التابعة لمحافظة بالجيزة منذ الساعات الأولى لليوم الاثنين، واستمرت الاقتحامات حتى بعد الفجر، في محاولة للانتقام من أهلها الذين تظاهروا لليوم الثامن على التوالي.

ونشر نشطاء صورا لعمليات الاقتحام والتي كشفت النفسية التي يَفُض بها السيسي وجنوده مظاهرات المصريين وكأنهم في ساحة حرب، وسط سباب للمصريين بأنهم "شحاتين" وبالتالي لا يحق لهم التظاهر.
ورصد نشطاء على مواقع التواصل حصارا مستمرا في ساعات النهار لضواحي الجيزة، سيما المنيب وترسا بسيارات الدوريات والأمن المركزي.

وبالتوازي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وسوم #هترحل_يامسهوك و#مش_هتلحق_تبيع_ياعميل مع اعتزام المنقلب السفيه عبدالفتاح السيسي بيع 3700 أصل من أصول مصر لسداد الديون المتراكمة وسط غضب شعبي ومظاهرات تطالبه بالرحيل عن السلطة. كما تصدر هاشتاج #أحمد_موسى_حرامي_البط مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وسط سخرية واسعة من ناشطين مصريين وعرب من "أحمد موسى" بعد دفاعه عن السيسي ودولته وهجومه على المظاهرات المطالبة برحيله.

تجنيس الصهاينة
وبعد أيام من توقيع اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني، لفت الناشط الإماراتي حمد الشامسي الانتباه إلى صدور مرسوم اتحادي -نُشر الأحد في الجريدة الرسمية- يسمح للمستثمرين ورواد الأعمال باكتساب الجنسية الإماراتية دون الحاجة للتخلي عن جنسيتهم الأصلية.

وفسر ذلك في تغريدة على "تويتر" لأن "بن زايد" سيجنّس "الإسرائيلي" وأنه لن يستطيع أحد أن يعترض، وسيعبر حدود دول الخليج والوطن العربي بدون تأشيرة، معتبرا أن الإمارات باتت بوضع سيء.. وأسوأ ما فيه هو الشعور بالعجز عن تغييره، بظل أن قطاعات واسعة من شعب الإمارات في السجون أو مغلوب على أمرها.
وتأتي الخطوة الإماراتية بعد أن أعلن رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية محمد الحمادي " تبرعه" بالعمل مع "الإسرائيليين" لتغيير الصورة "النمطية" لدى العرب أن "الإسرائيلي" يقتل الفلسطيني!

وكشفت منصة "إماراتيون ضد التطبيع" أن التطبيع مع القتلة يأتي في وقتٍ قال مركز حقوقي صهيوني إن ٣ آلاف و٥٣٢ فلسطينيا قُتلوا برصاص جيش الإحتلال في ظل حكومات نتنياهو الذي أبرمت معه الإمارات والبحرين اتفاقا لتطبيع العلاقات.
ورصدت المنصة أن حالات اقتحام المغتصبين الصهاينة للمسجد الأقصى في تزايد منذ إعلان صفقة التطبيع مع الإمارات؛ تشعر وكأن الاقتحامات كانت شرطًا من شروط الاتفاق بين مغتصب وخائن.

موقف سوداني

ومن أبرز المواقف السودانية ضد التطبيع ما أعلنه رئيس حزب الأمة القومي بالسودان، الصادق المهدي فقال: "التطبيع مع الاحتــلال الإسرائيلي اسم دلع (مرادف) للاستسلام ولا صلة له بالسلام، مشروع التطبيع الحالي لا دخل له بالسلام، بل يمهد لحرب قادمة مع إيران ويخدم الحظوظ الانتخابية للرئيس الأميركي دونالد ترامب، ولرئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو"، منتقدًا بذلك اتفاق التطبيع الذي وقعته كل من الإمارات والبحرين مع تل أبيب.
وجاءت تصريحات "المهدي" ضمن ندوة بعنوان "مخاطر التطبيع مع العدو الصهيوني"، بالعاصمة الخرطوم، قال إن "ما سوف نقوم به هو مؤسَّس على عدة مواقف هي: بيان أن التطبيع هو اسم دلع للاستسلام ولا صلة له بالسلام، فالآن لا تواجه أية دولة عربية إسرائيل مواجهة حربية، والمواجهة الموجودة هي مع قوى شعبية غير حكومية".
وتابع "موقفنا (من التطبيع) تحدده عوامل التضامن العربي، والتضامن الإسلامي، ومبادئ العدالة التي تمنع قيام دولة عنصرية كما كان موقفنا في السودان من جنوب إفريقيا قبل التحرير، ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة الذي يحرك ضم الأرض المحتلة بالقوة".

خطة غزو قطر
ومن جانب الحصار المفروض على قطر، كشفت الدوحة لأول مرة على لسان وزير الدولة لشئون الدفاع عن توّفر أدلة استخباراتية لديها عن تخطيط دول الحصار لعملية غزو عسكري لها، وأن الحصار كان يمثّل المرحلة الأولى من العملية وأكدت أن رؤساء دول ومسئولين في العالم وثقّوا ذلك.

وقال وزير الدولة القطري لشئون الدفاع، خالد العطية، إن خطة لغزو قطر على مرحلتين كانت موجودة لدى ما وصفها بـ"دول الحصار" في إشارة إلى الدول التي أعلنت مقاطعتها للدوحة والمتمثلة بكل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر.
وفي تصريحات لقناة الجزيرة، أشار "العطية" إلى أن "الحقيقة لم يكن هناك نية، كان هناك تخطيط لغزو قطر، التخطيط بني على مرحلتين، الحصار الضغط على الشعب على اعتبار أنه قد يكون هناك تأثير مباشر على الشارع القطري ومن ثم الغزو العسكري.."
ويذكر أن الأزمة الخليجية دخلت عامها الرابع عندما قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في الـ5 من يونيو 2017.

ليبيا
وفي الشأن الليبي قال المتحدث باسم غرفة عمليات سرت والجفرة إن أفرادا من مليشيات خليفة حفتر يتلقون تدريبات في مصر على زراعة الألغام والمفخخات، مشيرا إلى أن التدريبات تتم تحت إشراف ضباط مصريين وإماراتيين.
وقال المتحدث باسم غرفة عمليات سرت الجفرة العميد الهادي دراه: إن "مليشيات حفتر ترسل أفرادا من اللواء التاسع وكتيبتي 128 و 646 للتدريب في مصر على التلغيم والتفخيخ، ويتم ذلك في قاعدة العلمين بمعرفة ضباط مصريين وإماراتيين".

نائب تونس
وتعرّض فجر اليوم الاثنين 28 سبتمبر 2020، النائب أحمد موحى، عن دائرة بنزرت إلى اعتداء بالعنف الشديد من قبل مجهولين بعد أدائه صلاة الفجر، ممّا خلّف له أضرارا بليغة على مستوى الرأس.
وقالت رئاسة مجلس نواب الشعب بقيادة راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة إنها تابعت الأمر منذ اللحظات الأولى لوقوعه ووصفت الحادث بالخطير لاسيما وأنه استهدف حياة النائب بمجلس نواب الشعب.
وأدانت الرئاسة الاعتداء الجبان على ممثل إرادة شعبيّة، ودعت السلط الأمنيّة لتكثيف الأبحاث وإيقاف الجناة وتقديمهم للعدالة وكشف نواياهم وأهدافهم من خلال هذا العمل الإجرامي.
كما طالبت كلّ الأطراف الوطنية إلى الابتعاد عن كلّ مظاهر الاحتقان والتجاذبات الجانبيّة والتي منها سلوك التحريض والتباغض. واعتبر نشطاء تونسيون أن الحادث من نتائج التحريض اليومي من طرف عصابات التجمع.
وقال المحلل التونسي د.محمد هنيد: تطورات خطيرة بعد دخول خلايا #الامارات على خط العمليات الإرهابية: محاولة قتل النائب عن ائتلاف الكرامة أحمد موحي بسيف على مستوى الرقبة في مدينة بنزرت". وأضاف "النظام هو الإرهاب وصمت مريب من أجهزة الدولة فهل باع النظام ثورة تونس؟".