تحديات عديدة تواجه الفرد خلال فترة الحجر المنزلي المتخذة للوقاية من فيروس كورونا، خاصة أنها تتزامن مع شهر رمضان المبارك.

أهم هذه التحديات هي عدم اكتساب مزيد من الوزن، والدقة في التغذية، وأهمها الحفاظ على اللياقة البدنية من الخمول.

الطبيب التركي من أصل فلسطيني رامي أيوب أوغلو، أخصائي في طب العائلة، تحدث للأناضول عن 10 نصائح للحفاظ على اللياقة البدنية داخل المنزل في فترة الحجر، للتغلب على مشاكل الخمول والكسل.

وقال أيوب أوغلو "أهم المشاكل التي تواجهنا في رمضان عدم مغادرة المنزل بسبب كورونا، ما يؤدي إلى تقليل الحركة اليومية، فيدعوكم جميع الخبراء كل في تخصصه إلى ممارسة تمارين رياضية، ونظام غذائي مناسبا لكل الأعمار للمحافظة على اللياقة".

وفيما يلي أهم النصائح من أجل التغلب على التحديات:

1- أهم ما يجعلنا نحافظ على لياقتنا البدنية هو تناول طعام صحي سعراته الحرارية قليلة، وذلك بتناول البروتين اللازم للجسم والابتعاد عن النشويات.

2- لممارسة التمارين ينصح قدر الإمكان الابتعاد عن التمارين الجماعية، وعمل تمارين فردية، فبذلك تحافظ على لياقتك وتأخذ الحذر من كورونا.

3- لا تبق ساكنا في المنزل: يواجه الجميع مشكلة أنه عندما يكون داخل بيته يبقى ساكنا، لكن هناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها مثل الجلوس على كرسي والنهوض، الاستلقاء على سجادة، وضع اليدين والركبتين على الأرض، التقدم للأمام والتراجع للخلف.

4- متابعة التمارين من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن يجب الحذر فلكل شخص حد معين لممارسة الرياضة.

5- تجنب الرياضة بكثافة عالية حيث يجب علينا ممارسة التمارين البسيطة على مدار اليوم.

6- ننصح الأفراد الذين لا يوجد عندهم أمراض تتأثر بالرياضة بالمشي يومياً 10 آلاف خطوة، وإن كان من الصعب تطبيق ذلك، ننصح بنصف المسافة عن طريق المشي من غرفة إلى غرفة، أو المشي أثناء مشاهدة التلفاز.

7- ننصح الرجال بمساعدة النساء في أعمال المنزل، لاكتساب مزيد من الحركة والتنقل.

8- على الموظفين الذين يعملون أمام الكمبيوتر من المنزل، أن ينهضوا كل نصف ساعة والذهاب إلى أي مكان في المنزل.

9- اللعب مع الأطفال وبذلك نحافظ على لياقتنا البدنية، ونبعدهم عن اللوحات الذكية "آيباد" والكمبيوتر، ونحفزهم على ممارسة التمارين.

10- مهما كان خيارك بالنسبة لنوع التمرين وتوقيته فمن المفضل الالتزام ببرنامج منتظم يتكرر طوال رمضان وفترة الحجر، فهذا من شأنه وضع جسمك وذهنك في أفضل حالة صحية ممكنة.