قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة "بلادي – جزيرة الإنسانية" الحقوقية، في تقرير مشترك، اليوم الإثنين، إن عناصر شرطة وجهاز الأمن والجيش في سلطة الانقلاب بمصر اعتقلوا تعسفيا أطفالا كان سن أصغرهم 12 عاما، وأخفوهم قسرا وعذبوهم، مع غضّ النيابة والقضاة بسلطة الانقلاب البصر عن القضية.

ووثق التقرير الصادر بعنوان "لم يراع أحد كونه طفلا" انتهاكات قوات أمن الانقلاب في مصر ضد الأطفال المحتجزين، الصادر في 31 صفحة، الانتهاكات ضد 20 طفلا أعمارهم بين 12 و17 عاما عند اعتقالهم.

وقالت المنظمتان إن "على حلفاء مصر، وخاصة الولايات المتحدة وفرنسا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى، إيقاف دعمهم لقوات الأمن المصرية حتى تتخذ مصر خطوات ملموسة لإنهاء الانتهاكات ومحاسبة المسئولين عنها".

وقالت آية حجازي، المديرة المشاركة في "بلادي": "تكشف الروايات المروعة بحق هؤلاء الأطفال وأسرهم كيف عرّضت آلة القمع في مصر الأطفال لانتهاكات مريعة. تتصرف السلطات المصرية كما لو كانت فوق كل القوانين في حالة الأطفال المحتجزين".

وقال 15 طفلا من الـ20 المذكورين في التقرير إنهم تعرضوا للتعذيب في الحبس الاحتياطي، عادة أثناء الاستجواب خلال احتجازهم بمعزل عن العالم. كما تعرض طفل آخر لضرب مبرح على أيدي حراس السجن.

وقال سبعة أطفال إن عناصر أمن الانقلاب عذبوهم بالكهرباء بأدوات شملت أسلحة الصعق.

وقال صبي قُبض عليه حين كان عمره 16 عاما لأحد أقاربه إنه يشعر بالقلق من إنه لن يتمكن من الزواج أو إنجاب الأطفال بسبب ما فعله به عناصر وضباط الأمن أثناء الاحتجاز.

في حالتين في التقرير، قال طفلان إن ضباط أمن الانقلاب علّقوهما من أذرعهما وهي مقيدة خلف ظهريهما، متسببين بخلع كتفيهما. وقال أحدهم، وكان عمره 14 عاما وقتها، إن سجينا آخر في زنزانته، كان طبيبا، أعاد كتفه المخلوعة إلى مكانها.

وحسب التقرير، فقد صعّدت قوات أمن الانقلاب بشدة انتهاكاتها ضد الأطفال والبالغين في ظل انقلاب الخائن عبدالفتاح السيسي.

وكان عناصر جهاز أمن الانقلاب بوزارة داخلية الانقلاب مسئولين عن غالبية الانتهاكات الموثقة في التقرير، مع تورط عناصر شرطة، والجيش أيضا أحيانا.

وعزّزت "هيومن رايتس ووتش" و"بلادي" روايات الأطفال وأسرهم ومحاميهم باستخدام ملفات القضايا، ورسائل الاستغاثة، والشكوى الموجهة لسلطات الانقلاب، والسجلات الطبية، وأشرطة الفيديو.

وقال بيل فان إسفلد، المدير المساعد في قسم حقوق الطفل في "هيومن رايتس ووتش": "وصف الأطفال تعرضهم للتعذيب بالإيهام بالغرق والصعق بالكهرباء في ألسنتهم وأعضائهم التناسلية، مع عدم مواجهة قوات الأمن المصرية أي عواقب. على الحكومات الراغبة في وضع حدٍ لهذه الفظائع وقف دعمها للأجهزة الأمنية المصرية واشتراط تنفيذ إصلاحات حقيقية قبل أي اتفاقيات مستقبلية"

وحسب التقرير "أخفى عناصر الأمن الأطفال قسرا لمدد بلغت 13 شهرا، رافضين إخبار عائلات الأطفال، القلقة حد اليأس، أنهم محتجزون أو تقديم أي معلومات عنهم. كان بلال ب. في الـ17 من عمره عندما اعتقله عناصر الأمن الوطني وحبسوه انفراديا في قسم شرطة في القاهرة. قال: لم أعرف أخبار والديّ ولم يعرفا أخباري. قيّدني الضباط إلى كرسي مدة ثلاثة أيام وتسببوا لي بألم شديد".

وحُكم على طفل بالإعدام، في انتهاك للقانون الدولي. ووُضع ثلاثة في الحبس الانفرادي، وحُرم ثلاثة من الزيارات العائلية لأكثر من عام خلال احتجازهم. واحتُجز الأطفال مع البالغين في زنازين مكتظة لدرجة اضطرار المحتجزين إلى النوم بالتناوب لضيق المكان، وحُرموا من الطعام والرعاية الطبية الكافيين، وفق التقرير.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة "بلادي" إن روايات الأطفال عن التعذيب وحالات الانتهاكات الأخرى تمثل صورة نمطية للتكتيكات الأمنية الوحشية التي وثقتها المنظمتان ومنظمات أخرى ضد الأطفال والبالغين المحتجزين بتهم ارتكاب جرائم سياسية أو أمنية في مئات الحالات منذ 2014.

يشترط القانون المصري أن تعرض سلطات الانقلاب المعتقلين أمام النيابة العامة في غضون 24 ساعة من اعتقالهم، لكن ساهمت النيابة العامة في توفير غطاء لحالات الاختفاء القسري المطول بحق الأطفال بإخفاء التواريخ الحقيقية لاعتقالهم.

ولم تقدم سلطات الانقلاب مذكرات توقيف، ولم تتبع الإجراءات القانونية حين اعتقلت الأطفال في أي حالة.

وتابع التقرير: "احتجزت السلطات "الانقلابية" صبيا واحدا دون محاكمة مدة 30 شهرا، منتهكة القانون المصري الذي يحدد المدة بعامين، واتهمته بالمشاركة في احتجاج وقع أثناء احتجازه، ورفضت السماح له بأداء امتحاناته المدرسية، مقوضةً فرصه في مستقبل أفضل. ولم يحقق القضاء الجنائي في مصر بجدية في مزاعم الأطفال بالتعذيب وسوء المعاملة. وهدد وكيل النيابة، في إحدى الحالات في التقرير، بإعادة صبي (إلى الضابط الذي عذبه) إذا رفض الاعتراف".

وأضاف: "حاكمت سلطات الانقلاب طفلين أمام محاكم عسكرية بتهمة ارتكاب جرائم، منها الإضرار بواجهة فندق. ينبغي ألا يُحاكَم الأطفال أمام محاكم البالغين الجنائية، ناهيك عن أن يُحالوا إلى المحاكم العسكرية التي تحد من الإجراءات القانونية الواجبة وحقوق المحاكمة العادلة".

وقالت منظمتا "بلادي" و"هيومن رايتس ووتش" إن على مصر تطبيق أحكام "قانون الطفل" لعام 1996 وتعديلاته لعام 2008 التي وضعت حماية خاصة للأطفال، مثل بدائل الاحتجاز وعقوبات للعناصر الذين يحتجزون الأطفال مع الكبار.

وقالت المنظمتان: "ينبغي لمصر إلغاء ثغرة في قانون الطفل تسمح لوكلاء النيابة بإحالة الأطفال إلى المحاكم الجنائية للبالغين حينما يكون بين الشركاء في التهم بالغ واحد أو أكثر، وهي الثغرة التي استُخدمت لمحاكمة الأطفال إلى جانب البالغين أمام محاكم الإرهاب. على السلطات ألا تحتجز الأطفال إلا كملاذ أخير، ولأقصر فترة زمنية مناسبة".

وقالتا أيضًا إنه ينبغي لمصر أن تتعاون بالكامل مع خبراء الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي بشأن التعذيب والاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري، ودعوتهم لإجراء زيارات للبلاد، والالتزام بحمايتهم وكل المنخرطين مع مهامهم من الأعمال الانتقامية.

قالت حجازي: "لم يحمِ نظام العدالة الجنائية في مصر الأطفال من سوء المعاملة، ويمكن أن يتسبب في ضرر دائم. إنهاء هذا النمط المنتشر من الاعتقال وسوء المعاملة يخدم المصلحة المشتركة للمجتمع والطفل".