شهدت اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى اليوم الأحد مشادات بين عدد من تجار بورسعيد بسبب مطالبة أحد ممثلي بورسعيد بضرورة أن تراقب الهيئة العامة للصادرات والواردات على السلع لحماية المستهلك، وهنا غضب التجار وقال أحدهم" إحنا مش بؤرة فساد واتخربت بيوتنا بسبب التهريب" وهنا تدخل نواب بورسعيد بهدف التهدئة ومنهم النائبة رضا نور الدين.

 

وطالب عدد من تجار المحافظة بضرورة تعديل قانون المنطقة الحرة بما يتيح الفرصة للاستيراد، بينما اعترض على ذلك وائل الغندور أحد رجال الأعمال ببورسعيد، وقال: إلغاء المنطقة الحرة كان إجراء عقابيًّا لبورسعيد.

 

ومن جانبه قال إسماعيل سليمان أحد ممثلي رجال الأعمال بالمحافظة "نطالب بالإبقاء على قانون 12 لسنة 1977 والخاص بالمنطقة، وأطالب الحكومة والرئاسة بشرح مشروع محور قناة السويس لتوضيحه لأهالي مدن القناة، ولا بد من العمل على سرعة تأمين بورسعيد لإنهاء الأزمة التي تعانيها، وأيده في الرأي رجل الأعمال البورسعيدي حسن أبو طالب، مطالبًا بموجهة التهريب داخل الميناء وخارجه.

 

وقال محمد البنا من أهالي بورسعيد "إصلاح الأوضاع في بورسعيد لا يحتاج قانونًا فقط، بل يحتاج حلاً سياسيًّا من الحكومة لا بد من عودة الأمن لأن الشارع المنفلت والناس بيوتهم خربت وعلينا ديون كثير".

 

وقال د. رشيد عوض عضو مجلس الشعب السابق عن بورسعيد "لا بد من تحويل بورسعيد لمنطقة صناعية واقتصادية وتجارية، وليس استهلاكية فقط، وانتقد ما أسماه سماح هيئة الرقابة على الصادرات بإدخال سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية، مما ضرب المنتج المصري في مقتل".