أعلن رئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان عن مقترح بإنشاء صندوق إغاثة في البرلمان العربي لتقديم العون الإنساني العاجل للمناطق التي تعاني كوارث طبيعية من جراء الأزمة السورية.

 

وقال الجروان- في بيان صحفي له اليوم- "إنه سيتقدم بهذا المقترح إلى البرلمان العربي خلال جلسته الثانية المقررة يومي 6 و 7 فبراير المقبل"، وناشد الجروان قادة الأمتين العربية والإسلامية تقديم العون الإنساني العاجل للنازحين السوريين على الحدود السورية الأردنية والسورية العراقية والسورية التركية.

 

وأضاف "أن اللاجئين وبخاصة في مخيم الزعتري بالأردن يعانون الموت تجمدًا من جراء الظروف الجوية الشرسة؛ حيث تسقط الثلوج بغزارة وتجتاح الرياح الباردة العاتية العديد من المخيمات التي أقيمت لإيواء هؤلاء اللاجئين، والتي حركت مشاعر كل الشعوب العربية والإسلامية، بل أحرار العالم أجمع".

 

وأشار إلى زيارة لجان البرلمان العربي إلى مخيمات اللاجئين السوريين، قائلاً: "إن اللجان أوصت بضرورة تقديم العون العاجل لمساعدة هؤلاء اللاجئين وتوفير ما يحتاجونه من عون إنساني عاجل يسهم في مداواة المرضى ولملمة جراح اليتامى والأرامل والأطفال والنساء والشيوخ".

 

وفي هذا السياق ثمن رئيس البرلمان العربي مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي وجه بتقديم 10 ملايين دولار إغاثة عاجلة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن.

 

وقال "إن مسئوليتنا وبصفتنا ممثلين للشعوب العربية ندعو كل مواطن عربي سواء كان مسئولاً أو غير مسئول أن يبادر إلى دعم كل الشعوب العربية التي تواجه كوارث طبيعية وبخاصة أشقاؤنا السوريون الذين فرضت عليهم الظروف السياسية التي وصفها بـ "الجهل وسوء التقدير" أن يجبروا على ترك بلدهم واللجوء إلى الدول المجاورة؛ حرصًا على أرواح الأطفال والنساء والشيوخ".